fbpx

قبل الامتحانات.. رسائل هامة من وزير التعليم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

ينطلق غدًا السبت، مارثون امتحانات الفصل الدراسي الأول، لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي بجميع المدارس الثانوية الموجودة على مستوى الجمهورية.

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الرسائل الهامة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي. قبل ساعات من انطلاق امتحاناتهم المقرر بدؤها غدا السبت.

ويرصد هذا التقرير أبرز رسائل الوزير للطلاب قبل بدء الامتحانات :

اصطحاب الكتاب المدرسي

أكد الدكتور طارق شوقي، أنه مسموح لطلاب المرحلة الثانوية أثناء الامتحانات الإلكترونية، باصطحاب كتاب الوزارة الأصلي أو صورة منه داخل لجنة الامتحان.

وقال: “يمكن للطالب كتابة ملاحظاته بالكتاب الذي يصطحبه (وليس ملاحظات أخرى)!”.

وأضاف: “لكن غير مسموح باصطحاب كتب خارجية أو ملازم في الامتحانات الإلكترونية للمرحلة الثانوية”.

وتابع، إنه مسموح لطلاب المرحلة الثانوية في الامتحانات الإلكترونية باستخدام خاصية تقسيم الشاشة. للاطلاع على الكتب ال pdf والمصادر المتاحة لأن الامتحان open book.

إعادة الامتحان

كما كشف زير التربية والتعليم، عن الحالات التي يتم فيها إعادة الامتحان لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي دلخل مدارسهم مرة اخرى,

حيث قال، إنه بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الذين سيتعذر عليهم أداء الامتحان ، لأية أسباب قانونية أو مرضية. أو بسبب التعرض لمشكلة داخل اللجنة تعيق الامتحان. أو بسبب التواجد خارج البلاد ويتم اعتمادها، فسيعاد الامتحان لهم فيما بعد داخل مدارسهم.

وأعلن أيضا، أنه بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي المتواجدين خارج البلاد ومسجلين بالمدارس المصرية. فسيتم السماح لمن استلم الأكواد الخاصة بالامتحان واسم المستخدم والمرور للدخول على منصة الامتحان من خارج البلاد.

وقال: ويجب على هؤلاء الطلاب التواصل مع المدارس الخاصة بهم وإخطارهم بالموقف للسماح لدخولهم الامتحان الإلكتروني.

وأكد شوقي، أن طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لن يستخدموا منصة local لأداء الامتحانات الإلكترونية هذا العام.

وأوضح: “يمكن فقط للطلاب استخدام الـ WiFi في المدرسة أو الشريحة للولوج إلى شبكة الإنترنت لأداء الامتحانات الإلكترونية من داخل المدرسة”.

المشاكل التقنية

ومن جانبها طمأنت المدارس الثانوية طلابها، قائلة إن إجابات الطالب على التابلت يتم حفظها تلقائيا. و يتم إرسالها إلى سيرفر الوزارة، حتى لو لم يقم الطالب بالضغط على إرسال فى نهاية الامتحان.

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم: “لا داعي للقلق نهائيا، ففي حالة تعذر الطالب في أداء الامتحان بسبب وجود أي مشاكل تقنية. يقوم مسئولو اللجنة فورا بتحرير محضر إثبات حالة لحفظ حق الطالب”.

‏وأوضح المصدر، أن مسئولي التطوير التكنولوجي في المدارس سيقومون بالمساعدة في عملية تجاوز العقبات التكنولوجية التي قد تواجه الطلاب أثناء عملية الامتحان.

وطالب وزير التربية والتعليم، جميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، بمراعاة الزمن المخصص للإجابة عن كل مادة. وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.