fbpx

خلال زيارته لجامعة عين شمس.. 4 رسائل هامة من وزير التعليم العالي إلى الطلاب

قام الدكتور خالد عبد العفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بجولة تفقدية في جامعة عين شمس للاطمئنان علي سير العملية التعلمية. وللتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، بالتزامن أنطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأولي.

تحدي كبير

وأكد الدكتور عبد الغفار، أن الجامعات في تحدي كبير لاستكمال العام الراسي والامتحانات وسط اجراءات احترازية. مضيفًا: “فنحن موجودين اليوم للاطمئنان على الاجراءات الاحترازية وعودة الدراسة بانطلاق الامتحانات وبدء الفصل الدراسي الثاني”.

وأضاف عبد الغفار، على هامش جولته بجامعة عين شمس اليوم، أن ما يهمه في المقام الأول أن يطمئن من الطلاب على تواجدهم باللجان وبدء العام الدراسي والالتزام بالاجراءات. وذلك حفاظًا على صحة الطلاب وأسرهم وعلى اعضاء هيئة التدريس واكتمال عام دراسي لينتقل الطالب لسنة دراسية جديدة.

وتجري الجامعات، الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسي الأول، من العام الدراسى الجاري، بدءا من اليوم 27 فبراير. في ظل إجراءات احترازية مشددة، أعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات، تتواكب مع حالة الاستنفار الشاملة من كافة مؤسسات الدولة.

وأكد الوزير أنه تم التشديد على مراعاة عدد من الإجراءات العامة أيضًا خلال فترة الامتحانات، منها:

• وجود فترة كافية بين فترات الامتحان اليومية.

• عدم تواجد أكثر من فرقة دراسية واحدة لتأدية الامتحانات في ذات الفترة.

• منع الإجازات للطاقم الطبي، وخصوصًا بالمراكز الطبية بالكليات أثناء الامتحانات. بما يكفل توفير طبيب لكل صالة من صالات الامتحانات.

• تخصيص غرفة عزل لكل صالة من صالات الامتحانات.

• تخصيص غرف عزل بالمدن الجامعية للحالات المشتبه بإصابتها.

• تكليف أفراد الدفاع المدني بفحص وصيانة، والتأكد من سلامة طفايات الحريق.

• منع التدخين أثناء الامتحانات داخل الكلية.

• إعلان الإجراءات الاحترازية على مواقع الكليات وجداول الامتحانات لضمان نشرها للطلاب وكافة وسائل التواصل الاجتماعي.

عودة الدراسة

وقال عبد الغفار، خلال جولته التفقدية لأول يوم بامتحانات الفصل الدراسى الأول ، على أن عودة الدراسة كانت تحد كبير لنا.

وأضاف: “قمنا بتفقد أول يوم لامتحانات الفصل الدراسي الأول. للاطمئنان على الاجراءات الاحترازية وصحة وسلامة الطلاب خلال تواجدهم داخل الحرم الجامعي”.

الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط

وأضاف عبد الغفار، أنه اطمأن على الطلاب بجامعة عين شمس في اليوم الأول للامتحانات وليس لديهم شكوى. متابعًا: “بعد حديثي معهم جميعا كانوا على استعداد لأداء الامتحانات ولم يبالوا لما تم ترديده بإلغاء الامتحانات. إنما كانوا على قدر من المسؤولية بينما جاءت الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط”.

وأوضح: “قد كان المهم الاطمئنان على تحقيق هدف الوزارة بتخطي عام دراسي صعب على العالم مثل ما حدث العام الماضي. لذا فقد تواجد اليوم بجامعة عين شمس ومن ثم ساتوجه لجامعة القاهرة وللمعاهد لدعم اعضاء هيئة التدريس والعاملين لكي تحقق اكتمال العام الدراسي”.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية

كما أكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن تواجده اليوم بجامعة عين شمس يهدف إلى الاطمئنان على تحقيق هدف الوزارة بتخطي عام دراسي صعب على العالم كما حدث العام الماضي، موضحا أنه سيقوم في هذا الإطار أيضًا بزيارات لجامعة القاهرة وللمعاهد لدعم اعضاء هيئة التدريس والعاملين لكي يتحقق اكتمال العام الدراسي.

وقال عبد الغفار، أنه اطمئن من الطلاب على الأوضاع باللجان وبدء العام الدراسي والالتزام بالاجراءات. مؤكدًا أن هذه الاجراءات تهدف إلى الحرص على صحة الطلاب وأسرهم وعلى أعضاء هيئة التدريس واكتمال العام الدراسي حتى ينتقل الطالب لسنة دراسية جديدة.