fbpx

بعد إحالته لمجلس الشيوخ.. تعرف على التفاصيل الكاملة لمشروع قانون العمل الجديد

حافظ مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة لمجلس النواب، والذى يتم مناقشته فى لجنة القوى العاملة بمجلس النواب. وتم إحالته إلى مجلس الشيوخ لإبداء الرأى بشأنه، على حقوق العاملين. من خلال ضوابط وقواعد تنظم مسألة تقديم العامل استقالته وشروط قبولها. بالإضافة إلى استحقاقه الأجر الكامل فى حالات معينة.

أجر كامل للعامل وفقا للقانون:

  • نصت المادة 41 على أنه إذا حضر العامل إلى مقر عمله فى الوقت المحدد للعمل. وكان مستعدًا لمباشرة عمله وحالت دون ذلك أسباب ترجع على صاحب العمل. اعتبر كأنه أدى عمله فعلًا واستحق أجره كاملًا.
  • ووفقا للمادة “أما إذا حضر وحالت بينه وبين مباشرة عمله أسباب قهرية خارجة عن إرادة صاحب العمل استحق نصف أجره”.
  • وتنص المادة 40، على أن يحظر على صاحب العمل أن ينقل عاملًا بالأجر الشهرى إلى فئة عمال اليومية أو العمال المعينين بالأجر الأسبوعى أو بالساعة أو بالإنتاج. إلا بموافقة العامل عند نقله كتابة، ويكون للعامل فى هذه الحالة جميع الحقوق التى اكتسبها فى المدة التى قضاها بالأجر الشهرى.
  • وبحسب المادة 42، لا يجوز لصاحب العمل إلزام العامل بشراء أغذية أو سلع أو خدمات من محال معينة. أو مما ينتجه صاحب العمل من سلع أو يقدمه من خدمات.

ضوابط تنظم استقالة العامل وفقا للقانون

  • للعامل أن يقدم استقالته كتابة لصاحب العمل بشرط أن تكون موقعة منه أو من وكيله الخاص. ومعتمدة من الجهة الإدارية المختصة.
  • لا تنتهى خدمة العامل إلا بالقرار الصادر بقبول الاستقالة. وعلى العامل أن يستمر فى العمل إلى أن تبت جهة عمله فى الاستقالة خلال عشرة أيام من تاريخ تقديمها. وإلا اعتبرت مقبولة بفوات هذه المدة.
  • للعامل المستقيل أو وكيله الخاص العدول عن الاستقالة خلال أسبوع من تاريخ إخطاره بقبول صاحب العمل الاستقالة. على أن يكون هذا العدول مكتوبًا ومعتمدًا من الجهة الإدارية. وبشرط موافقة صاحب العمل، وفى هذه الحالة تعتبر الاستقالة كأن لم تكن.
  • يعتبر العامل مستقيلًا من العمل إذا تغيب بدون مبرر مشروع أكثر من ثلاثين يوما متقطعة خلال السنة الواحدة، أو أكثر من عشرين يوما متصلة. على أن يسبق ذلك إنذاره بخطاب موصى عليه بعلم الوصول من صاحب العمل، أو من يمثله. للعامل بعد غيابه عشرة أيام فى الحالة الأولى، وخمسة أيام فى الحالة الثانية.