fbpx

نائب بالشيوخ: توجيه السيسي بدعم الأسر الاكثر احتياجًا يعكس حرصه على الاهتمام بمحدودي الدخل

كد الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ وأستاذ القانون الدستوري وحقوق الإنسان. أن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز أنشطة صندوق «تحيا مصر» لدعم الأسر الاكثر احتياجًا. في إطار مبادرة «حياة كريمة» ولتوفير السلع الغذائية الأساسية خلال شهر رمضان المعظم. تعكس حرص القيادة السياسية على الاهتمام بمحدودي الدخل والفقراء.

وأضاف «الهضيبي»، أن تكليفات الرئيس وتوجيهاته جميعها تضمن هذا الأمر وتصب في صالح المواطن البسيط. ومن أبرز العناصر التي تساهم في تحسين معيشته هي خفض الأسعار. لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت انخفاض معدلات التضخم. وذلك أدى إلى خفض أسعار عدد كبير من السلع الأساسية.

وأوضح «الهضيبي»، أن مصر في السنوات الماضية باتت في خطوة متقدمة بعدما شهدت السنوات الأخيرة تحولا أساسيا في منظور الدولة للحماية الاجتماعية من المنظور الإغاثي الذى كان يقتصر على مجرد مساعدة الفئات الأولى بالرعاية. في المجتمع إلى المنظور التنموي الذى يسعى إلى تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين. وعلى رأسها الحق في التنمية، وذلك عبر تمكينهم والعمل على توسيع خياراتهم وتعزيز قدراتهم المختلفة من خلال تبنى تشريعات وسياسات وبرامج متنوعة.

وأشار أستاذ القانون الدستوري وحقوق الإنسان، إلى أن المبادرات الرئاسية في توفير احتياجات أساسية تمثل صلب الحقوق الإنسانية لفئة عريضة بالدولة المصرية وهم محدودي الدخل. موضحًا أن أرقام الموازنات والإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي تكشف حجم النمو الكبير في الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية في مصر. وتعكس ايضًا الجهود الحكومية الحثيثة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا بشكل مستمر.

وتابع، «تكاتف المواطنين خلف القيادة السياسية على مدار السنوات الماضية ساعد بشكل كبير على تنفيذ برنامج الإصلاح الحكومي. ووضع برامج الامان الاجتماعي مما نتج عنه نجاح القيادة السياسية في إدارة دفة الأمور. وسط العديد من التحديات سواء على الصعيد الدولي أو الإقليمي».