fbpx

برلماني يتقدم باقتراح برغبة بتشكيل وفد برلماني لزيارة مشروع «الدلتا الجديدة»

قدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس. بشأن تشكيل وفد برلماني لزيارة مشروع المليون ونصف المليون فدان «الدلتا الجديدة».

وقال «محسب»، أن مشروع «الدلتا الجديدة» الذي يقام على مساحة مليون ونصف المليون فدان يعد أحد أهم المشروعات القومية في مجال التنمية الزراعية لتأمين غذاء المصريين. وفتح مجتمعات عمرانية جديدة وخلق فرص عمل للشباب، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الزراعي، لذا يجب على مجلس النواب تشكيل وفد برلماني لزيارة المشروع والترويج عنه وتذليل كافة العقبات. بهدف زيادة الرقعة الزراعية والاستفادة من مياة الصرف الصحي المهدرة التي سيتم معالجتها طبقًا للمعاير العالمية الصحية للاستخدام في الزراعة، بجانب استخدام المياة الجوفية.

وأضاف «محسب»، أن المشروع يعد ايضًا إنجاز ضخم نستهدف من خلاله تعزيز استراتيجية الدولة فى التوسع الزراعى والعمرانى وتحقيق الأمن الغذائى وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية وصناعية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة. بهدف زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى قرابة الـ10 ملايين طن سنويًا مما يحقق الاكتفاء الذاتي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المشروع يمثل جزء من مسيرة الإصلاح الاقتصادي التي بدأت تؤتي ثمارها، حيث يساهم المشروع في الخروج من الوادي الضيق وخلق مشروعات تنموية جديدة، ومجتمعات زراعية مستقرة ومتكاملة. تشمل مشروعات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والداجني، بما يحقق التكامل مع كافة الأنشطة الزراعية في أراضي المشروع، بحيث يتم البدء بالمحاصيل الأقل استهلاكا للمياه، وحظر زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، لضمان استدامة الموارد المائية في هذه المناطق.