الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت والحديث عن نتائج قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ على قناة القاهرة

أكد الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار اخبار اليوم خلال لقائه ببرنامج ( صباح القاهرة )على( قناة القاهرة )باهميه دور مصر علي مستوي العالم ومنهاحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قمه الأمم المتحده لتغير المناخ في دورتها ال٢٦ والمقامة في مدينه (جلاسجو) برئاسه بريطانيا واهم الرسائل التي قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي ومنها وعي مصر لحجم التحديات التي تواجها كافه الدول الناميه والمرهون التزامها في مواجهة تغيير المناخ وجهود مصر في تطبيق نموذج تنموي مستدام للمشروعات الخضراء ومنها دور مصر في التحول للنقل النظيف من خلال التوسع في شبكات المترو والقطارات والسيارات وتجهيز البنية التحتية اللازمة اصدار الطرح الاول للسندات الخضراء بقيمه ٧٥٠ مليون دولار.

وأشار الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت ومن الرسائل ايضا التى ناقشها قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ معاناة الدول الافريقية التبعات الاكثر سلبية لظاهرة تغير المناخ وضروره تعهد الدول المتقدمه بتقديم ١٠٠ مليار دولار سنويا لصالح تمويل المناخ في الدول الناميةوتطلع مصر الي استضافة الدورة القادمة من قمة تغير المناخ باسم (القارةالافريقية)والرئيس السيسي يشارك في قمة المناخوقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت من خلال لقائه ببرنامج (صباح القاهرة) بأن قمة المناخ هي قمة سنوية تحضرها ١٩٠ دولة لمناقشة التغيرات المناخية وما الذي تفعله هذه البلدان والعالم أجمع لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة. ويطلق عليها «كوب 26»، ووصفت بأنّها فرصة إما أن تنجح في إنقاذ الكوكب أو تفشل، وتأجلت عاما بسبب جائحة «كوفيد-19» وتهدف إلى الإبقاء على ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل التصنيع وهو الحد الذي يقول العلماء إنّه سيجنب الأرض من أكثر عواقب الاحتباس الحراري تدميرا.

وتؤدي التعهدات الحالية للبلدان بخفض الانبعاثات لارتفاع متوسط درجة حرارة المعمورة 2.7 درجة مئوية هذا القرن وستكون عودة الولايات المتحدة التي تعد أكبر اقتصاد في العالم إلى محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ ذات فائدة كبيرة للمؤتمر. وتمثل مجموعة العشرين التي تضم البرازيل والصين والهند وألمانيا والولايات المتحدة نحو 80% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم ويعتبر هذا المؤتمر جزءا من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي وهي معاهدة دولية تمِ توقيع من قبل جميع الدول والمناطق في العالم الرئيس السيسي بعد عودته لارض الوطن من قمه تغير المناخ في جلاسجو.

كما تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت عن متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي مع د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالبدء في الانتقال الفعلي للحي الحكومي بالعاصمة الادارية اعتبارا من شهر ديسمبر القادم وبداية العمل لفترة تجريبية ستة اشهر قبل البدء الفعلي للجميع الوزاراتكما تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه ببرنامج (صباح القاهرة)عن متابعة لرئيس السيسي بمستجدات العمل بمشروع( التجلي الاعظم) ارض السلام بسيناء موجهها مراعاه التنسيق بما يتناسب مع مكانه تلك البقعة المقدسة المباركة من ارض مصر.

كما تحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت عن إعلان البنك المركزي ارتفاع الاحتياطي الاجنبي 40،84مليار دولار بنهايه اكتوبر. كما تناول الكاتب الصحفى فى لقائه على (قناة القاهرة ) فى اطلاق تطبيق جواز السفر الصحي ليصبح متوفرا علي الهواتف الذكيه كبديل الكتروني.جدير بالذكر برنامج ( صباح القاهرة ) على (قناة القاهرة )من اعداد انعام القاضى رئيس التحرير والإعلامية هبة فهمى ومخرج البرنامج محمد شبانة وعزة حسين