احذر.. هل ملح الليمون يتسبب في الإصابة بالسرطان ؟

تداول الكثير من الأشخاص مؤخرًا أنباء عن تسبب تناول ملح الليمون في الإصابة بالسرطان. لذا علقت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين. على ذلك قائلة: “إن هناك استخدامات عديدة لملح الليمون في حياتنا اليومية، في التنظيف. أو إضافته للمياه الغازية والمعلبات والكاتشب ، وتلجأ بعض ربات البيوت أيضا إلى إضافته للطعام لتحسين النكهة أو أثناء عملية التخليل.”

وتابعت شيرين زكي، أن ملح الليمون مكون طبيعي في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت. وهو كمصدر طبيعي من ثمار الحمضيات له فوائد عديدة. من صحة للبشرة والجلد وتحسين عملية الهضم وضبط مستوى السكر في الدم وغيرها من الفوائد.

وللإجابة عن سؤال، هل ملح الليمون المصنع آمن كملح الليمون الطبيعي الذي تحتويه الحمضيات ؟ أوضحت أن الإكثار من ملح الليمون المصنع واستخدامه بشكل واسع في المشروبات والغذاء. يتسبب في أضرار صحية بسبب التركيزات العالية لحمض الستريك.

أضرار ملح الليمون

– أضرار على المرأة الحامل نتيجة التأثير على نمو الجنين.

– يتسبب في مشاكل بالعظام والتسبب في هشاشتها مما يؤثر على الأطفال وكذلك الحوامل  .

– ينتج عنه اضطرابات معدية والإصابة بقرح الفم  .

– يتسبب في تهيج البشرة إذا تم استخدامه بشكل مكثف ومباشر عليها

– يتسبب حمض الستريك في زيادة امتصاص الألومينيوم في الجسم مما يؤثر على الكلى والجهاز العصبي  .

– ينتج عنه تقصف الشعر والتأثير على حيويته نتيجة التسبب في سحب المعادن التي تغذي بصيلة الشعر 

-الشعور بالغثيان والتهابات المعدة 

-اضطرابات الحالة المزاجية

– حساسية بعض الأشخاص تجاه ملح الليمون حيث أنه يتسبب لهم في الإحساس بالوخز في الأطراف وحول الفم .

ولفتت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، إلي أن لازالت الدراسات قاصرة. في اثبات تسبب ملح الليمون في تغيير تركيب الجينات ولم يثبت حتى الآن التسبب في الاصابة بالسرطان.

يستخدم ملح الليمون في المعلبات والكاتشب والمياه الغازية. قد تكون كميته في المعلبات والكاتشب ليست كبيرة لكن الافراط في تناول تلك الأصناف يسبب أضرار على الصحة. نتيجة زيادة حمض الستريك مع فرط الاستهلاك، لكن يظل الخطر الأكبر. هو المياه الغازية التي تحتوي على حامض الستريك بنسبة كبيرة.

وأوصت الدكتورة، بالتقليل في استخدام ملح الليمون المصنع، ويمكنك استبدال بالحمضيات الطازجة بشكل معتدل حفاظا على صحتك وصحة أولادك.