fbpx

بعد تعليقه.. أول رد من بريطانيا على الدنمارك حول فعالية لقاح استرازينيكا

شددت الوكالة التنظيمية الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس “كوفيد-19” المعروف باسم كورونا المستجد، يظل آمنًا وفعالًا، وذلك ردًا على تعليق الدنمارك استخدامه لمدة 14 يوما بسبب مخاوف تتعلق بحدوث تجلط دموي مميت.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة”جارديان” البريطانية، قالت الوكالة إنه لم يتم التأكد حتى الآن من أن الجلطات الدموية المبلغ عنها في الدنمارك كانت ناجمة عن اللقاح، مضيفة أن تعليق استخدامه كان احترازيًا.

وأكد فيل بريان، رئيس سلامة لقاحات الوكالة، إن أكثر من 11 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا تم إعطاؤها في جميع أنحاء المملكة المتحدة، مضيفًا أن “آمن وفعال”، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

كما ذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن جيمي ديفيز، المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قوله في تصريحات للصحفيين: “نبدأ في رؤية نتائج برنامج التطعيمات، من حيث عدد الإصابات وعدد الوفيات وعدد الحالات التي يتم إيداعها في المستشفيات”.

وتابع أن الرسالة المهمة هي أن لقاح (أكسفورد-أسترازينيكا) يظل آمنا وفعالا.

والجدير بالإشارة، إن الصحة الدنماركية، أعلنت في وقت سابق، عن تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” لمدة 14 يوما بسبب مخاوف تتعلق بحدوث “جلطات دموية مميتة”.

وأكدت هيئة الصحة الدنماركية إنه تم تسجيل حالة وفاة في البلاد، على الرغم من أنه ليس من المؤكد وجود علاقة بين اللقاح وتشكل جلطة دموية.

وتعليقًا على ذلك، فتحت وكالة الأدوية الأوروبية ووكالة الأدوية الدنماركية تحقيقا بشأن اللقاح.