fbpx

قرار عاجل بشأن العام الدراسى الأول.. بدائل الامتحانات للطلاب لتفشي كورونا

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، أن المجلس الأعلى للجامعات سوف يحسم في اجتماعه المقبل بدائل الامتحانات في حالة تفشي فيروس كورونا في مصر .

وأكد المصدر، أن الامتحانات ستنعقد حسب تطورات الوضع الوبائي في البلاد، إما أن تكون داخل الحرم الجامعي للجامعة أو عن بعد أو عن طريق المنصات الإلكترونية، فكل جامعة مستعدة لإجراء الامتحانات بكل الأشكال سواء في مقر الجامعة أو من خلال منصات التعليم الالكتروني (بلاك بورد).

جدير بالذكر، أن رئيس جامعة القاهرة أكد على أن منصة جامعة القاهرة تضم أقوى نظام للتعليم الذكي في العالم، وهو عبارة عن نظام جديد للتعلم، أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، من خلال واجهة حديثة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة.

ويعد هذا العام الدراسي الأول بالجامعات الذى يطبق نظام التعليم الهجين، الذي يمزج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بُعد، مما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعة.

ويتضمن التعليم الهجين التحول التدريجي للطالب إلى متعلم مدى الحياة، وذلك تطبيقًا لأساليب الأداء وضمان الجودة المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من الإمكانيات التكنولوجية خارج الفصل الدراسي.

وتتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ هذا النظام وفقًا لطبيعة الكليات والبرامج المختلفة، كما تشهدالجامعات ولأول مرة طريقة الدراسة عن طريق المنصات الإليكترونية التي تغني عن الحضور يوميا إلى الجامعات وتستعد بها الجامعات في حالة بدء الموجه الثانية من كورونا.

وتم اعتماد منصة Blackboard EdTech Platform لدعم العملية التعليمية بالجامعة لما لها من مميزات أهمها:

1- إتاحة سهلة للمادة العلمية

2- تعزيز التفاعل مع الطلاب

3- دعم استراتيجيات التعلم الحديثة

4- تحقيق معايير جودة التعليم العالمية

5- تسهيل الواجبات والاختبارات الإلكترونية واستطلاعات الرأي.

وتم إنشاء المنصة التعليمية الذكية للجامعة Smart CU على مستوى عالمي، حيث تتضمن مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام الامتحانات Assessment Gourmet ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، ونظام للاجتماعات والمؤتمرات فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى، إلى جانب استخدام إمكانيات Amazon.

بينما تتوسع جامعة القاهرة في إدماج الهيئة المعونة على المنصة التعليمية الذكية Blackboard لمساعدة هيئة التدريس في إدارة المقررات الدراسية، بعد الحصول على حساباتهم على المنصة من كلياتهم، لافتًا إلى أن المنصة بها نظام تأميني على أعلى مستوى للحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات الموجودة بالمنصة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية ووحدة التعلم الإلكتروني، يقومان بإصدار الأدلة التعريفية والفيديوهات التوضيحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتعريفهم بطرق الإستفادة من الخدمات التعليمية المتعددة التي توفرها لهم المنصة وكيفية التسجيل على المنصة والتعامل معها وإضافة المقررات الدراسية، وإدارة المناقشات، وعرض المصادر التعليمية، وإضافة التكليفات والواجبات للطلاب، وغيرها من الخدمات التي تتيحها المنصة.

وأشار الدكتور محمد الخشت، أن تطوير الجامعة عمل مستمر وفى كافة الاتجاهات التعليمية والبحثية والإدارية، مشيرًا إلى أن التطوير الذي تم يستهدف التحول لجامعة ذكية من الجيل الثالث، حيث أن منصة جامعة القاهرة Smart CU بها نظامًا من أقوى الأنظمة للتعليم الذكي في العالم، وتضم مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام التقييم الشامل Assessment Gourmet، ونظام Collaborate للاجتماعات والمؤتمرات، وبرنامج كشف الانتحال Plagiarism، ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن المنصة التعليمية الذكية للجامعة تعتبر أكبر منصة تعليمية في العالم لأن بها أكثر من ربع مليون طالب في جميع المراحل الدراسية المختلفة، وتستخدم فيها مجموعة من البرمجيات العالمية التي تستخدم في الجامعات الكبيرة في أوروبا وأمريكا، مشيرًا إلى أن المنصة يسهل التعامل معها من خلال الموبايل بمعنى أن الطالب لا يشترط أن يتوافر لدية كمبيوتر أو لاب أوتاب.

وتابع الخشت، أن أي طالب لديه موبايل حديث Smart Phone يستطيع الدخول على المنصة ومتابعة المحاضرات من أي مكان.

وفى السياق، قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن هناك عددًا من كليات الجامعة عملت على توفير المقررات الدراسية للطلاب من خلال توزيع “سى دى” للطلاب بالمقررات الدراسية والمحاضرات وذلك لمن لديهم مشكلة فى التواصل إلكترونيًا عبر منصة الجامعة التعليمية “بلاك بورد”.

وأوضح المتحدث باسم جامعة القاهرة أن الهدف والدافع من توزيع “سى دى” للطلاب لحل أي مشاكل تعرقل العملية التعليمية، خاصة وأن بعض الطلاب لديهم مشاكل مرتبطة بسرعة الإنترنت وقدرات الطلاب على استخدام المنصة.

وتواصل جامعة القاهرة من خلال مركز الخدمات المعرفية والإلكترونية ووحدة التعلم الإلكتروني، إعداد سلسلة فيديوهات توضيحية للطلاب تشرح فيها كيفية التعامل مع المنصة التعليمية الذكية للجامعة Blackboard والاستفادة من الخدمات التعليمية المتعددة التي توفرها لهم المنصة، حيث يبلغ عدد طلاب الجامعة هذا العام نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة