fbpx

مصر تستقبل 850 ألف جرعة لقاح أسترازينيكا أكسفورد من بريطانيا

أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة وصول ما يزيد على 850 ألف جرعة من لقاح كوفيد – 19 تم شحنها عن طريق منظومة كوفاكس إلى القاهرة فبعد مضى قرابة العام على مواجهة مصر لانتشار فيروس كورونا، هبطت طائرة فى مطار القاهرة الدولى محملة بـ854.400 جرعة من لقاح أسترازينيكا أكسفورد، وستوجه الجرعات للفئات ذات الأولوية والأكثر عرضة للإصابة بدءاً بالعاملين فى القطاع الصحي وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

ووجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية الشكر لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة يونيسف لدعمهم الدائم لمصر في خطتها للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، ومواصلة هذا الدعم بوصول أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا المستجد إلى مصر ضمن اتفاقية  “كوفاكس” بالتعاون مع   )GAVI( التحالف الدولي للأمصال واللقاحات، وذلك ضمن 40 مليون جرعة يتم الحصول عليها تباعاً.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان على أهمية التعاون مع المنظمات الدولية الشريكة فى التصدى لجائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الحصول على اللقاحات يساهم فى استكمال عملية التطعيم للمواطنين خاصة الفئات أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس.

وفى هذا الصدد صرّحت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر: “إن وصول اللقاحات عبر منظومة كوفاكس هو خطوة تاريخية تمثل التضامن من أجل البشرية خلال هذه الفترة غير المسبوقة التى نمر بها. وهى خطوة هامة لضمان التوزيع العالمي العادل للقاحات كوفيد-19 مما يبعث الأمل في نفوس الكثيرين، بمن فيهم الناس في مصر، من خلال تزايد تلقيح الأشخاص المعرضين للخطر، لا سيما العاملين في القطاع الصحي ومقدمي الرعاية الصحية الأساسية في الخطوط الأمامية.